الذي له المجد العظيم ، والمجد هو عظمة الصفات وسعتها، فكل
وصف من أوصافه عظيم شأنه :
فهو العليم الكامل في علمه ، الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء، القدير الذي
لا يعجزه شيء، الحليم الكامل في حلمه ، الحكيم الكامل في حكمته، إلى بقية
أسمائه وصفاته التي بلغت غاية المجد فليس في شيء منها قصور أو نقصان قال
تعالى : { رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد }(سورة هود
الآية 73) .
@ خواص الأعداد @
العدد 1 هو أصل العدد ومنشأه وهو يعد العدد كله ،
الأزواج والأفراد جميعاً.
العدد 2 هو أول العدد مطلقاً وهو يعد نصف العدد الأزواج دون الأفراد .
العدد 3 هو أول عدد الأفراد وهو يعد ثلث الأعداد وتارة الأفراد وتارة
الأزواج .
العدد 4 هو أول عدد مجذور – أي تربيع .
العدد 5 هو أول عدد دائري ويقال كروي .
العدد 6 هو أول عدد تام .
العدد 7 هو أول عدد كامل .
العدد 8 هو أول عدد مكعب .
العدد 9 هو أول عدد فرد مجذور – وإنه آخر مرتبة الآحاد .
العدد 10 هو أول مرتبة العشرات .
العدد 11 هو أول عدد أصم .
العدد 12 هو أول عدد زائد .
@ هيكلة الصف " للمعلمين " @
إن كيفية توزيع جلوس الطلاب في الصف له أثر حيوي
على إمكانية سيطرتك على سلوكهم ، وفيما يلي بعض القواعد الذهبية لذلك .
× تأكد من أن الطلاب المشاكسين يجلسون مواجهين لك .
× إذا كان عدد الطلاب قليلاً فباعد بينهم في أماكن الجلوس .
× فرق رؤوس الشغب عن بعضهم .
× اترك مسافة كافية بين الطلاب لسهولة تحركك بينهم .
× اترك مسافة جيدة بين السبورة وبين الصف الأول من الطلاب .
× تأكد من أن كل ما تحتاجه في متناول يدك .
إن جميع هذه الأمور على بساطتها إذا وُضعت في مكانها الصحيح فستسهل عليك
إعطاء درسك وإدارة صفك أيما تسهيل .
@ طسم و جديس @
هم قبيلتان عربيتان من قبائل العرب البائدة ، يرتفع
نسبهما إلى لاوذ بن إرم ، ولم يرد لهاتين القبيلتين ذكر في القرآن الكريم
ولا نعرف أخبارهما إلا من كتب تاريخ العرب القديم ، وكانت منازلهم في
اليمامة والبحرين ، ويذكر الإخباريون أن ملك طسم "غشوم" يقال له عملوق لا
ينهاه شيء عن إصراره على تحطيم جديس ، ولكن تمكن حكام اليمن من القضاء على
طسم وجديس معاً .
قال الرسول عليه
الصلاة والسلم ( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر ، وأقواهم على دين الله عمر ،
واصدقهم حياءً عثمان ، وأقضاهم علي بن أبي طالب ، وأقرأهم اٌبي بن كعب ،
وأفرضهم زيد بن ثابت ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، وما أظلت
الخضراء ولا أقلّت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر ، ولكل أمّة أمين ،
وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ) رواه الترمذي
@ ولي فيها مآرب أخرى @
لقي الحجاج بن يوسف أعرابياً فقال : من أين أقبلت
؟ قال من البادية .
قال : ما بيدك ؟
قال : عصا أركزها لصلاتي ، وأقوى بها على سفري ، وأعتمد عليها في مشيتي
ليتسع بها خطوي ، أعبر بها النهر فتؤمنني ، وألقي عليها كساء فيسترني من
الحر ، ويقيني من القر ، ومشجب ثيابي ، اعتمد بها عند الضراب ، وأقرع بها
الأبواب ، وأتقي بها عقور الكلاب ، تنوب عن الرمح في الطعان ، وعن الحربة
عند منازلة الأقران ، ورثتها عن أبي ، وأورثها بعدي أبني ، وأهش بها على
غنمي ، ولي فيها مآرب أخرى كثيرة لا تحصى ..
@ قنبلة موقوته @
جاء رجل إلى أبي حنيفة " رحمه الله " في الليل فقال :
أدركني يا إمام وإلا طلقت امرأتي .. قال : وما ذاك ؟ قال الرجل : امسكَتْ
زوجتي عن الكلام الليلة ، فقلت لها : إن لم تكلميني إلى الفجر فأنت طالق
ثلاثاً ، ثم توسلت إليها بكل شيء أن تكلمني فلم تفعل ، فقال أبو حنيفة :
اذهب فمر مؤذن المسجد أن يؤذن قبل الفجر ، واذهب إليها وناشدها أن تكلمك
قبل أن يؤذن المؤذن . ففعل الرجل وجلس يناشدها وأذن المؤذن ، فقالت : طلع
الفجر وقد تخلصت منك .
قال كلمتني قبل الفجر وتخلصت من اليمين .
@ طق طق طق @
لقد أوضح الباحثون أن من أعتاد فرقعة أصابعه فإنه
يتعرض لأضرار في أربطة الأصابع ومفاصلها ، وأن الصوت المزعج الذي يصدر إنما
هو ناتج عن انخفاض حاد في الضغط خلال كسولة المفصل مما يتسبب في تكوين
فقاعة من السائل حول المفصل .
@ لحظة من فضلك .. ابتسم @
ابتسم الآن الآن .. ابتسم قبل أن تكمل قراءة هذا
السطر ، لأن الابتسامة الصادقة تقول على لسان صاحبها لكل من يراها " إنني
أحبك وأنا سعيد بلقائك "
فلتشع ابتسامتك صدقاً ، ولتكن عينك في عين الذي أمامك وأنت تبتسم له ،
فرسول الله عليه الصلاة والسلام لم يقل : ( تبسمك لأخيك صدقة ) وإنما قال :
( تبسمك في وجه أخيك صدقة )
لأن الوجه هو عنوان النفس وهو مرآة لما في القلب من المشاعر " والابتسامة
التي تنحرف عن الوجه لا أثر لها ولا وجه "
ابتسم .. الآن .. ولو لمرة واحدة .. في وجه أول إنسان يقابلك بعد هذه
اللحظة وسوف تكتشف أن ابتسامتك هي مفتاحك الذهبي لقلوب الناس .. كل الناس .
@ آخر الإصدرات @
@ أجمل الأبيات .. العــ4ـدد الرابع @
@ نصف دقيقة من أيام الأسبوع - العــ5ـدد الخامس @
يتم البحث عنها في google